البرنامج الوطني

مدارس البسام الأهلية /قسم المقررات (عام ).

– يشتمل قسم المقررات على مرحلتين: المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية، ويتبع قسم المقررات نظام الساعات التي يتم إدراجها في كل فصل بعد اعتماد خطط المقررات الدراسية بما يتوافق مع مستوى الطلبة ونِسبهم.

-ويتم دعم الطلبة بمناهج إثرائية في مواد؛ اللغة الإنجليزية والعربية ومواد العلوم، حيث تم اعتماد مناهج ( Cambridge) للمرحلة المتوسطة. -ويعدCambridge Global English)) دورة غنية لتعلم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية من مستويات عدة، باتباع إطار عمل مناهج كامبردج الدولية للامتحانات. ويُعزز المنهج فرص تخصيص العمل المبتكر، ومستوى أعلى من التحدي لدعم التميز.

– تحتوي كل وحدة في نهاية كتاب الأنشطة على اختبار قصير، يوفر المزيد من التقييم المتعمق للمتعلمين.

– كما يقدم قسم اللغة الإنجليزية برنامج( The Official Cambridge Guide to IELTS ) وهو دليل كتاب الطالب الرسمي (للأيلتس ) من كامبريدج المزود بالإجابات وأقراص ( دي في دي روم، إنجليزية كامبريدج) وهو منهج مصمم لتحسين مستوى القدرة التعليمية للطلبة من جميع الفرق. بالإضافة إلى تدريبات بناء المهارات واستراتيجيات  الامتحان، التي تمكِّن الطلبة من إحراز درجات أفضل في امتحانات الأيلتس.  

– ويقدم قسم اللغة الإنجليزية أنشطة لاصفية تشجع الطلبة على اكتساب معارف متعددة، والخوض في علوم شتى خارج نطاق المواد الدراسية للمتعلمين، تعزز الانخراط الحيوي والفعال للمتعلمين، والقدرة على بناء وتنظيم الأفكار، وتطوير مهارات التفكير العليا، ومهارات التفكير النقدي كمسابقة (Speech Contest) و (Debate Competition ).

– كما تم اعتماد معايير خاصة للغة العربية لدعم الطلبة وتطوير أدائهم.

– وفيما يخص الاستعداد لاختبار القدرات العامة؛ يتم تدريب الطلبة عليه بجزئيه الكمي واللفظي، بدءًا من الصف الأول المتوسط، كما يتم تدريبهم على اختبارات دولية مثل:( PISA وTIMSS ).

ووفق خطة قسم  العلوم؛ فقد خُصصت مجموعة من الحصص لتطبيق برنامج (STEM) والذي يعنى بربط المبادئ العلمية في مجالات الرياضيات والعلوم والهندسة والتكنولوجيا في مخرج واحد يتعلمه الطلبة خلال الحصص، يهتم منحى(STEM) بالتعلم القائم على المشكلات، والمشاريع المرتبطة بالحياة مع توظيف الأساليب الإبداعية في البحث والتحليل والتقصي والاستنتاج، حيث يحدث التعلم من خلال التطبيق العملي لحل المشكلات في سياقها الحقيقي، واتباع منهج متكامل للتعلم، وليس من خلال حفظ الحقائق أو المفاهيم، ويتم تدريس محتوى محدد كوحدة دراسية متكاملة، فمن الملاحظ أن مهام العمل في القرن الحادي و العشرين ومعظم الابتكارات الحديثة تتداخل بها التخصصات المختلفة معًا  للوصول إلى المنتج  النهائي أو حل المشكلات المرتبطة، وبالتالي يتطلب تطبيق منحى(STEM) في الفصول الدراسية تعاون ومشاركة المعلمين من مختلف التخصصات عند التخطيط لدرس أو وحدة تعليمية؛ لتحقيق التكامل ،وفق خطة واضحة ومن قبل مدربين مختصين.

هذا ولم تغفل مدارسنا تفعيل دور الإرشاد لما  لنفسية الطلبة من أثر على التعلم ؛ حيث تقدم  مجموعة من البرامج التربوية الإرشادية التي تستمر خلال العام.

ويعتمد القسم الوزاري على جداول دراسية اشتملت على حصص للتعلم المتزامن وغير المتزامن، يتم من خلالها دعم الطلبة وقت الحاجة.

البرنامج الدولي

تُعِد مؤهلات كامبريدج الدولية  طلبة المدارس للحياة من خلال مساعدتهم على التقدم العلمي، والتميز الأكاديمي، ونحن جزء من (Cambridge Assessment) وهي إدارة تابعة لجامعة كامبريدج العريقة.

يعتمد البرنامج الدولي على معايير عالمية للتعليم الدولي، ومناهج تطور الطلاب، وتعمل على تنمية الثقة بالنفس، والإحساس بالمسؤولية، والتأمل والابتكار والمشاركة.

يبدأ البرنامج الدولي من الصف السابع،حيث يتم تجهيز الطلبة،وإمدادهم بكل احتياجاتهم للدخول لأولى خطوات التقييم الخارجي وهو اختبار (Checkpoint ) في الصف الثامن، والذي يعتبر البوابة التي من خلالها يتعرف الطلبة على آلية الاختبار، وكيفية الإجابة عليه من خلال تدريب المعلمين لههم  على أهم استراتيجيات الحل، وبعدها يبدأ تجهيز الطلبة لاختبارات (IGCSE) وذلك في نهاية الصف العاشر، والذي يعتبر المدخل لاختبارات المرحلة الثانوية، حيث إن المستوى المتقدم لاحقًا في الصف الحادي عشر وسيكون بخضوع الطلبة لاختبار موادAL.